عادات و أجواء ليلة القدر بايت توفاوت

الكاتب : SA-MU بتاريخ : القسم : |



تعتبر  ليلة القدر لدى سكان ايت توفات مناسبة دينية عظيمة  بحيث يخصّونها بأجواء دينية خاصة في المساجد تبعث الخشوع  في  نفوس و قلوب الصغار و الكبار ، حيث  يحرص الناس بايت توفاوت أيما حرص على احياء ليلة القدر في المساجد و البيوت بالذكر و الدعاء الى الفجر   و يحرص الاباء على مرافقة أبنائهم  للمسجد و هم مرتدين للزي التقليدي لتشجيعهم على الصلاة والعبادة، ففي هذه الليلة كانت تعرف المساجد قبل عقود  اكتظاظا كبيرا  حيث يأتي كل الناس لاحياء ليلة القدر  في المسجد و  يلزمون حصن المسجد  إلى فجر اليوم الموالي . أما اليوم حيث هاجر جل الناس فلم تعد الاجواء بالمنطقة نفس الامر.

 و من العادات الجميلة المصاحبة لهذه الليلة تطوع الاسر بايت توفاوت لاعداد صحون  كبيرة من  الاطعمة  كالكسكس و الطاجين  و غيرها و ارسالها الى المسجد  لاطعام  جموع المصلين بعد انتهائهم من صلاة التراويح  أو اثناء  احيائهم  لليلة القدر في المسجد  و القصد من ذلك إبتغاء الاجر و التواب .

و تعد  ليلة القدر أيضا  لدى سكان ايت توفاوت مناسبة خاصة لادخال الفرح الى قلوب الصغار من خلال تزيينهم على الطريقة التقليدية و النقش بالحناء للفتيات  و حثهم على صيام هذا اليوم او جزء منه . وتخصص الليالي المتبقية من شهر رمضان الكريم  للاستعداد  لعيد الفطر  وذلك بترتيب و تنظيف البيوت  و تحضير لوازم الحلويات  المتنوعة وشراء ثياب جديدة للاطفال . 
لكن اليوم بدأت كل هذه الاجواء  للاسف الشديد تختفي تدريجيا بسبب هجرة جل السكان  نحو المدن .
أكتب تعليقك حول الموضوع :