تعريف شامل لقبيلة ايت توفاوت

الكاتب : SA-MU بتاريخ : القسم : |

التحديد الجغرافي  :
تقع قبيلة ايت توفاوت المحسوبة على منطقة اداكنيضيف على بعد 150 كيلومتر من الجنوب الشرق لمدينة اكادير في اتجاه مدينة تافراوت السياحية ، و تشقها الطريق المعبدة التي تربط بين مركز ايت باها و مدينة تافراوت عند النقطة الكيلومترية 50 ، و يحدها من جهة الجنوب الجبل المعروف بـ ( لكست) و من جهة الشمال هضاب صخرية تسمى (تاكنزا ) و تجاورها كل من قبيلة اداكنضيف و قبيلة ايت علي من جهتي الغرب و الشمال و كل من قبيلة ايت عبدالله و قبيلة املن من جهتي الشرق و الجنوب .

الانتماء الاداري    :
تنتمي قبيلة ايت توفاوت اداريا الى جماعة سيدي مزال المحسوبة على قيادة ايت عبدالله التابعة لدائرة اغرم اقليم تارودانت
حسب التقسيم الاداري لوزارة الداخلية .

المعطيات الطبيعية :
يغلب على طبيعة تضاريس منطقة قبيلة ايت توفاوت الطابع الهضبي و الجبلي تتخللها وديان موسمية الجريان و تتميز بمناخ شبه جاف حيت يكون الطقس حار صيفا و بارد شتاءا اما معدل التساقطات فقد يتجاوز احاينا 150 ملمتر في السنوات المطيرة ، و تُعتبر القبيلة من القبائل القليلة التي تتوفر على مياه جوفية و فرشة مائية على مدار السنة، حيت تتوفر القبيلة على عدة ابار لمياه الشرب ، و تتخلل القبيلة بعض الواحات و بالخصوص واحات اللوز ، و بالنسبة للغطاء النباتي فيتشكل من اشجار اللوز و اركان و الصبار بالخصوص بالاضافة الى بغض الاشجار الاخر و النباتات البرية المتنوعة .

الجانب التقافي     :
قبيلة ايت توفاوت قبيلة امازيغية اصيلة و عريقة جدا تتميز بالمحافضة على اصالتها الثقافية من حيت لغتها الامازيغية الاصلية و ما تحمله من ادب شفوي متنوع من قصائد و اشعار متغنى بها و امثال و قصص معبرة و حكم رائعة .
و من حيت فنونها تعتبر رقصة احواش ابرز و اروع فنونها و هي رقصة جماعية دات ايقاعات مختلفة مصحوبة بالغناء تتخللها حوارات شعرية مرتجلة ، و من حيت اللباس بالنسبة لنساء الجزء الغربي للقبيلة يتميزن بلباسهن الخاص المتمثل في الازار الاسود مع رداء من الثوب الابيض يكون مطروزا و مزكرشا بالالوان يوضع فوق الراس و ينسدل على الكتفين و يمتد الى الوسط اما بالنسبة لنساء الجزء الشرقي للقبيلة فيتمثل لباسهن في (تاملحافت ) وهو غطاء اسود او ازرق داكن دو حاشية مزخرفة يغطى به الجزء العلوي و يلف بشكل حلزوني حول الجزء الاسفل .و من حيت الطبخ تتميز القبيلة بتنوعها و غناها على مستوى الطبخ فهناك اطعمة و اطباق متعددة يعتمد عليها السكان كوجبات و يعتبر الكسكس بانواعه المختلفة حسب الفصول ابرزها و هناك اطعمة و اطباق موسمية تقترن بالمناسبات فقط كالاعراس و الاعياد و المواسم .

الجانب الاجتماعي :
من الناحية الاجتماعية يتميز مجتمع قبيلة ايت توفاوت بالتواضع و التضامن و بالتماسك و الترابط العائلي مهما بلغ عدد افراد العائلة التي تتكون من الجد الى الاحفاد و يعامل افراد الاسرة اشقائهم الاكبر سنا باحترام كبير و تشهد القبيلة نموا ديموغرافيا متزايدا و بسبب انعدام فرص الشغل هاجر جل سكانها الى المدن و بالخصوص فئة الشباب مع ارتباطهم القوي باسرهم و قراهم و حيت يقوم ميسوري الحال بمساعدة الفقراء و الارامل و العجزة ممن لا معيل لهم و غيرها من اعمال التضامن الاجتماعي .

الناحية الدينية      :
اهل قبيلة ايت توفاوت اناس مسالمون و محافظون يحرصون على اقامة شعائر الاسلام الدين الحنيف و يتشبتون باتباع تعاليمه في حياتهم و في علاقاتهم و معاملاتهم و يحتكمون الى احكامه في شؤونهم الخاصة و العامة و يعظمون اهل العلم و الفقهاء ايما تعظيم بدليل ما يخصونهم به من عناية و معاملة خاصة و ما يحضون به من لدنهم من احترام بالغ و لكل قرية من القرى المكونة للقبيلة مسجدها الخاص يتعهدونه بالعناية اللازمة و يخصص له مؤدن و امام قار يحضى بتشريف السكان يتولى امامة المصلين و تلقين الناس تعاليم و مبادئ الدين الاسلامي الحنيف .

النشاط الاقتصادي :
يعتمد اقتصاد سكان قبيلة ايت توفاوت بالدرجة الاولى على عائدات ابنائها المهاجرين الى المدن ثم على النشاط الفلاحي المعاشي الدي يزاوله السكان و الدي يتمثل في تربية بعض المواشي و استغلال اشجار اللوز و اركان و الزراعة و بالخصوص زراعة الشعير في مدرجات السفوح الا ان هدا النشاط عرف تراجعا كبيرا مند سنوات التمنيينات من القرن الماضي بسبب توالي سنوات الجفاف و ضهور الخنزير البري الدي يتلف المحاصل الزراعية و يتزود السكان بالمواد الغدائية و حاجياتهم من بعض المحلات الموجودة بالقبيلة و من الاسواق الاسبوعية القريبة و بالخصوص سوق خميس اداكنضيف و سوق سبت ايت عبد الله .
إقرأ البقية

Tifinagh

الكاتب : SA-MU بتاريخ : القسم :
Iddev ikdey  i uÏavir nnes aruqliy  g unday n yan uwank n uzref agdabaÄ agalad amevrabiy iÏfar s umumey asrraru n usinl d uskuzmr n irasaln n yan uwank utrir ilan itarisn  n inatiyn  n umudru ,n uzdukl d tinnubÄa tavnnanut.ar izzimiz yan wamun ittemÄaran nna g sducn aæ iwdan ivfawn nsen s unnirs, s tiggurg,s tikselt n wanaÇn,s uzrak n timmuzwa nsen d uvdam amunan,g uxarib n unatiy n  unucrm ger izarifn d ibawisn  n tiferfent.
Awank aselman  alefvan, izdin d tamunt nnes tavelnant  d tamunt nnes tacalant,agalad amevrabiy iwttes ad ipbibÄ g tibbulela d tinnuÄya nnes tanttit tavelnant taruzwint .tayunt nnes ifsin  s umdawas n inemsal nnes aorab-aselman d amaziv d unezraf-apssaniy,temmeclew aha tennebvr  s ivbula nnes aferkan,anedlus,aoebran d ugrakal .aseldugr ittufkan i usavin aselman  g udriraw ddev avelnan imyaway  d ucbber n umadan amevrabiy s wazaln  n unurÇm(unyinf),n unulms,n umuzzu,d umsawal mar ad yili umsenfl n tigzi ger aæ idalisn d ivarimn n umaÄal.
S usval n uÄulley n uskuzmr n umulley nnes v usays amaÄlan,agalad n  “al mavrib”,aåamim aremdan g timaddasin(idsitn) tigravlanin(igravlan),inzucl ad idudcel  s inatiyn ,izerfan d ihacaln ittusfran g urkawal nsen d  isasan  uzliyn ;ar iskudmuy acbber nnes s izerfan n ufgan imci nna s ttuskussen g ivezwer ,d awd aqas nnes n wad izubdu  ad ilkez  far ad iseldurey afra d unnirs v umaÄal.
S utras vif tizzulyiwin  ddev d inatiyn ddex  uÃmiln ,aha izerdudo s waqas nnes amumay n wad iskudmey izdatn n taymat ,n umyawas,n umÄara d umudru  asevdad d iwunak yaÄn ,aha isnara i ustilley iccarn ,agalad n « al mavrib »,awank iman ,s ublal iga alefvan,intta s « Al mavrib »axatar,ar iskudmuy s u-nna iÏfarn aha inzucl is :
Ad ilkez s usvuded n  tamunt n « al mavrib »axatar,am uÏavir n tilit
Ad isquzzer tanila n untti nnes s tagayt taorabt-taselmant,aha iskuzmr izdatn n taymat d umÄara d imadan nnes icavifn.
Ad ikesvr izadiyn  n umyawas aked imadan d timizar n ufrik,lumn timizar n usapl d tnezruft.
Ad isseÄlu izadiyn n umyawas  ittusenmeln d umudru d tmizar tinaragin(timajayin) tiwrugerkalin.
Ad issehrew aha issing  izadiyn nnes n tiddukla d ilakimn nnes n isenfeln ifegnan,isunan,idemsan, iteknikn,d idelsan aked aæ timizar n umaÄal .
Ad iskuzmr amyawas anaÇil-anaÇil.
Ad yarey aha ipund imassen n izerfan n ufgan d uzref agravlan afgagan  d ad yaws I usemsi nsen g tirruzwent nsen  d tivzwert nsen .
Ad issenseÄ,ad immetway d aæ mayd igan asnupyu arendad  n aæ mayd igan cra,s usarig  n wanag,n inil,n ifalisn,n udalis,n tijjent tamunant d tasegyant ,n ils,n uoÄar nev kra  n usaris awerkan imci nna iga;ad ifk i isasan  igravlan  nna ttuzevÇen  zi waÇey nnes g ulextu ,v uxarib n ibaÄn n tmendawt d isaÄufn n ugalad,v uzrak n tnettit nnes tavelnant tuÃmilt,d seg is ttufsern isasan ddev,tizzugra vif usaÄuf agensan  n tmazirt aha isemyanam  s unÏaf ibaÄn  imsasan d uzezref nnes avelnan.


Adrira :
Avbalu n uÄaris ittuyalzn s tefransist iga t usmel n tamezva-bres.(Tamezghapress). 


Avazaf mupmmad ass n 28 seÄyur 2061 imsasan d 28 juin 2011.
إقرأ البقية